معرض دبي الدولي للخط العربي يطلق فعالياته للجمهور

أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن انطلاق فعاليات النسخة التاسعة من معرض دبي الدولي للخط العربي اليوم 15 أبريل للجمهور. ويستمر هذا الحدث الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، حتى الثلاثين من شهر أبريل الجاري في مركز وافي بدبي.

وقالت لطيفة بن دميثان، الرئيس التنفيذي للسعادة والإيجابية ومدير مكتب سمو نائب رئيس دبي للثقافة ونائب رئيس لجنة معرض دبي الدولي للخط العربي: "إن هذا المعرض الذي يمثل ختام موسم دبي الفني 2017، يكتسب مكانة خاصة لدوره المهم في الحفاظ على التراث الإسلام، الأمر الذي يترجم توجهات قيادتنا الرشيدة لجعل دبي عاصمة مزدهرة للاقتصاد الإسلامي. ومن خلال عرض أعمال لأكثر من 50 فنانًا عالميًا في مجال الخط العربي عبر ثلاثة أقسام مخصصة تتراوح بين "الكلاسيكية" و"الحديثة" و"الزخارف"، والمجموعة الخاصة لمعالي الأديب محمد أحمد المر، ستتاح الفرصة أمام الزوار لاستكشاف روائع الخط العربي التي أبدعتها نخبة من أشهر الخطاطين حول العالم".

وسيتم خلال المعرض تنظيم 24 ورشة عمل ومحاضرة حول الخط العربي واستخداماته التقليدية والحديثة، ومن أبرزها ورشة عمل أستوديو أبجد للتصميم بالتعاون مع كرستيان سركيس حول تخطيط الحرف العربي، بينما سينظم الخطاط محمد جواد زاده ورشة عمل حول طريقة كتابة سورة الفاتحة بطرق مختلفة، أما الخطاط محمد صفرباتي فسيقدم ورشة متميزة يستعرض خلالها تجربة كتابة القرآن الكريم برواية ورش، في حين يتناول البروفيسور مصطفى أوغوردرمان في محاضرته تحولات وتطورات خط النستعليق لدى العثمانيين بالإضافة إلى محاضرة الخطاط خالد الجلاف الذي سيتحدث عن الأندلس والخط العربي.

ومن خلال ورشة العمل التي يشرف عليها طارق عتريسي، سيتعرف جمهور المعرض على تصميم الخط العربي في الأماكن العامة، ونظرًا لانتشار خط الثلث العادي والجلي، ستركز ورشة العمل التي يقيمها محمد يامان على هذا النوع من الخطوط على وجه التحديد. في حين تقدم الدكتورة نادين شاهين ورشة عمل حول تصميم الخط الطباعي العربي للمبتدئين. وكإضافة مميزة للبرنامج، يستم عقد جلسة حوارية بين معالي محمد المر والأستاذ محمد أوزجاي حول الخط العربي، إلى جانب جلسة نقاشية أخرى تتناول استخدام الخط في الأماكن العامة.

ويبدي القائمون على معرض دبي الدولي للخط العربي اهتمامًا واضحًا بالجانب الإبداعي عن طريق توفير قسم مخصص للناشئة، يقدم أنشطة متنوعة لكافة الأعمار، إذ يضم هذا القسم مكتبة تحتوي على كتب باللغتين العربية والانجليزية للأطفال والناشئة. بالإضافة إلى تقديم مجموعة من ورش العمل الفنية التي تتناول موضوعات مثل: تصميم الأنماط الإسلامية، هندسة الشعر، طبقات المعاني، عمل كلمات في صور، النمط والمنظور، النحت، وأخيرًا الأعمال الإيجابية والسلبية.

يشار إلى أن دبي للثقافة تهدف إلى تعزيز المشهد الثقافي في الإمارة، وتسليط الضوء على تراثها الغني من خلال مجموعة متنوعة من المبادرات التي يتم تنظيمها على مدار العام. وهذه هي النسخة الثانية التي تنظمها الهيئة من معرض دبي الدولي للخط العربي لتحقيق مهمتها التي تركز على بناء جسور الحوار البناء بين الحضارات والثقافات المختلفة، وإطلاق المبادرات التي تعود بالنفع على المواطنين والمقيمين والزوار.