"كلمة" يحتفل بتوقيع الترجمة العربية لكتاب قراءة في الاقتصاد الصيني بمعرض أبوظبي للكتاب

ينظم مشروع "كلمة" للترجمة قي هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الاربعاء المقبل بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب حفل توقيع الترجمة العربية لكتاب" قراءة في الاقتصاد الصيني: كشف أسرار أقوى اقتصاديات العالم" للكاتب الصيني البروفيسور لين يي فو النائب السابق لرئيس البنك الدولي وأشهر خبير اقتصادي صيني، مراجعة وتقديم الدكتور أحمد السعيد.

ويتحدث "لين يي فو" فى الكتاب عن كل ما يهم الباحث والقارئ العادي فيما يتعلق بالاقتصاد الصيني، فيتطرق إلى الفرص والتحديات التي واجهت وتواجه الاقتصاد الصيني منذ بدايات القرن الجديد، ويقارنها بالتحديات التي واجهت الاقتصاد في دول أخرى، مثل: ألمانيا واليابان.

ثم ينتقل إلى موضوع أكثر إثارة، وهو الصين ونظريات الغرب، وسبب عدم حدوث ثورة صناعية صينية تشبه ثورة الغرب، ونتيجة اتباع الصين للغرب وتأثرها به لفترة ليست بالقصيرة.

ويتحدث المؤلف كذلك عن جانب التطبيق الواقعي للحاق بالركب العالمي، حيث تم الإسراع بتحويل الدولة من مجتمعٍ زراعي متخلف إلى مجتمع صناعي، وبناء دولة قوية والاعتماد على الذات والتركيز على الصناعات الثقيلة فيما يقارن بين تجارب دول جنوب شرق آسيا أو ما عرف بالنمور الآسيوية.

ويختتم المؤلف الكتاب بموضوع انعكاسات واستنتاجات الاقتصاد الكلاسيكي القديم، ودور النظريات الاقتصادية بشكل عام في التعريف باقتصاد ما.