المتسابقون

محمد عباس - لبنان

محمد عباس - لبنان


محمد أستاذ مساعد في قسم العلوم الطبيعية بالجامعة وباحث غير مقيم بجامعة هايدلبرغ.

يعتبر اللبناني الجنسية، مؤسساً ومديراً للقبة الفلكية الكونية. على مدار السنوات العشر الماضية، وكان يعمل على رسم خرائط لمجرة درب التبانة باستخدام النجوم المتغيرة لفهم تاريخ تكوينها بشكل أفضل، مستخدماً بيانات من استطلاعات مختلفة مثل SDSS و Pan-STARRS واستبيانات أخرى.

من أعظم إنجازاته الشخصية، وهو لا يزال في سن الثلاثين من عمره، هو تحقيقه لعده نجاحات ظل يحلم بها منذ أن كان عمره 13 عامًا. فهو الآن عالم فلك، ومسافر عالمي وفنان ومتحدث وناشط اجتماعي. عندما يسأله الناس ما إذا كان هو أيضاً رائد فضاء، فيجيبهم بثقة "لا، ليس بعد. لكنني قريباً سأكون". يكمن حلم محمد، في إنشاء متحف فضاء مملوك للدولة في لبنان.

شارك محمد في عدة برامج على قنوات تلفزيونية محلية ودولية لمناقشة الظواهر الفلكية المختلفة، قدم دعوة للدكتور ورائد الفضاء في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" دونالد توماس، لإلقاء خطاب ملهم في الجامعة اللبنانية في بيروت، تلاه معرض علمي في الحرم الجامعي أعده وصممه محمد.

واليوم، ترجم حبه للفضاء بطريقة مختلفة وأكثر احترافاً، وهو مشروعه الذي يحمل اسم "بلانيتاريوم"، وهو نموذج يمثل النظام الشمسي والمجرات والنجوم، قابل للنفخ ، وحجمه الأساسي بحجم شاحنة صغيرة، ويحتاج ساعة للتركيب، وساعة للفك.


|

DayTime
WednesdayUAE  22:00
WednesdayGMT 18:00
اليوم               توقيت البرنامج
الأحد                UAE  22:00 
الأحد                GMT 18:00  
   
N-42