لايف ستايل

نصائح هامة للمرأة الحامل في رمضان


التاريخ: ‏16 ‏مايو, ‏2018

تعاني النساء الحوامل من عدة أعراض مزعجة في بداية الحمل، ومنها القيء الحاد والغثيان، وقد تفقد أجسامهن السوائل وبعض المعادن مثل الصوديوم. لذلك قد يواجهن صعوبة في الصيام. ولأن كل حالة حمل تختلف عن الأخرى، ينصح الأطباء بأن تقوم الحامل بأخذ فترات من الراحة قدر المستطاع، وتناول وجبات متوازنة واستشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصيام.

نصائح هامة لإتمام الصيام خلال فترة الحمل:

تناول الطعام بشكل تدريجي

تناول الطعام تدريجياً على دفعات، بدل أكل وجبة كبيرة دُفعة واحدة. مع التركيز على البروتينات سهلة الهضم، مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك والبيض.

التركيز على وجبة السحور

الاهتمام بتناول وجبة سحور متوازنة ومتكاملة تحتوي على أطعمة تمد بالطاقة. بالإضافة الى تناول الفاكهة والخضروات الطازجة والورقية الخضراء لتجنب الإمساك.

شرب الماء

يفضل شرب الكثير من السوائل خلال فترة المساء (من 8 إلى 10 أكواب من الماء) .

تقليل السكريات والكربوهيدرات

ينصح الأطباء باستهلاك الكربوهيدرات والدهون والحلويات الرمضانية بكميات قليلة، مع تجنب الأطعمة المالحة مثل المخللات، الحارة، بالإضافة الى تقليل المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة، والشاي.

متى يُسمح للحامل بعدم الصيام؟

إذا شعرت السيدة الحامل (خاصة خلال المرحلة الأخيرة من الحمل)، بأي دوار أو دوخة أو هبوط أو خفقان في القلب أو صداع شديد أو أي اضطرابات في الرؤية أو انخفاض في حركة الجنين فيفضل أن تتوقف عن الصيام، مع ضرورة استشارة الطبيبة المختصة.

لايف ستايل

كيف تحصلين على بشرة "نضرة وصحية" في رمضان؟

الامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة من اليوم قد يؤثر سلبياً على نضارة بشرة الوجه، تبعاً لما يفقده الجسم من عناصر غذائية وفيتامينات تحتاجها البشرة، خصوصاً نقص الماء الذي يؤدي وبشكل مباشر إلى جفاف البشرة.

صوموا تصحوا..! فللصوم فوائد جمالية أيضاً

شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، فيه تتبدل السيئات بالحسنات ففيه الرحمة، السكينة والإيمان كلّها مجتمعة في شهر واحد، فما أعظمه من شهر!

رمضان فرصتك الذهبية للإقلاع عن التدخين

رمضان فرصتك الذهبية للإقلاع عن التدخين


N-41