أخبار وتحقيقات

مؤسسة دبي للإعلام تختتم عام القراءة بنجاح إعلامي وجماهيري لافت

نجاح إعلامي وجماهيري لافت حققته مؤسسة دبي للإعلام بقنواتها المرئية والمسموعة والمكتوبة في إطار مواكبتها وتغطيتها ومشاركتها الشاملة لفعاليات "عام القراءة 2016" الذي شكل تظاهرة معرفية اتسمت بالزخم والتنوع، تحولت الإمارات خلالها إلى خلية عمل يومية لنشر المعرفة وتعزيز القراءة لدى جميع فئات المجتمع.

وقال أحمد سعيد المنصوري المدير التنفيذي لقطاع التلفزيون والإذاعة في مؤسسة دبي للإعلام، إن مؤسسة دبي للإعلام بقنواتها التلفزيونية والإذاعية والرقمية، قامت بمواكبة عام القراءة 2016 الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وفي ضوء مخرجات خلوة المائة التي دعا إليها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في ديسمبر 2015، وذلك من خلال مجموعة التغطيات البرامج والفواصل الترويجية المصاحبة على مدار العام، وعبر مجموعة فرق العمل الإعلامية والمهنية التي قامت بنقل كافة الفعاليات والأنشطة والمبادرات المصاحبة على امتداد إمارات الدولة، إلى جانب دعوة كافة الشخصيات الاجتماعية والثقافية والفنية والإعلامية للمشاركة في هذا الحدث الوطني والاجتماعي الهام، كذلك فتح المجال لمشاركة الجمهور والتفاعل مع عام القراءة من خلال حسابات المؤسسة على وسائل التواصل الاجتماعي وتقديم مختلف الاقتراحات والأنشطة الاجتماعية والفردية التي سلطت الضوء على نبض الشارع وتفاعله مع ترسيخ ثقافة العلم والمعرفة والاطلاع على ثقافات العالم في نفوس المواطنين والمقيمين على حد سواء.

وخلال الدورة الثالثة من حفل أوائل الإمارات والذي وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتخصيصه لتكريم 45 شخصية وجهة حكومية اتحادية ومحلية ومؤسسات في القطاع الخاص ساهمت في دعم القراءة خلال عام القراءة وبالتزامن مع الاحتفالات الشعبية والرسمية بمرور 45 عاماً على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، كرم سموه قناة سما دبي كأفضل قناة تلفزيونية في التشجيع على القراءة. حيث تميزت القناة التابعة لمؤسسة دبي للإعلام بدعم عام القراءة من خلال تصميم 31 إعلاناً للترويج للقراءة، تم عرضها 1577 مرة. كما خصصت القناة أربعة برامج متخصصة في القراءة، وقامت قناة سما دبي، تم اجراء 133 مقابلة أجراها أكثر من 10 مذيعين على مدى أكثر من 200 ساعة تلفزيونية، تابعها أكثر من 300 مليون مشاهد حول العالم، كما تم بث 100 فاصل عن القراءة، بثت 1500 مرة في أوقات الذروة.

كما قام سموه بتكريم الإعلامي الإماراتي أيوب يوسف من مؤسسة دبي للإعلام كأفضل شخصية في التشجيع على القراءة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اجتذب آلاف المتابعين في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي بإظهاره جماليات اللغة العربية من خلال وسم "ثوان-في-حب-اللغة-العربية"، حاصداً أكثر من 192 ألف متابع على حسابه على موقع "انستغرام" و25 ألف متابع على موقع "تويتر". كما قام بنشر مقاطع فيديو قصيرة عن تعلم اللغة العربية، متناولاً فيها الأخطاء الشائعة في اللغة، وسط تفاعل متابعيه سواء من داخل الدولة أو خارجها، خاصةً وأن له متابعين من الصين وتايلاند.

وقال أحمد الحمادي المدير التنفيذي لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام، إن قطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام قد تحول إلى خلية نحل تعمل على مدار الساعة لنشر حب القراءة لدى جمهورها، وذلك انطلاقاً من مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "عام القراءة هو بداية لتغيير دائم في مجتمع الإمارات لتنشئة جيل قارئ واع للتطورات من حوله ومستعد لقيادة مرحلة جديدة في التنمية"، وتأكيداً على منهجية الإبداع والتميز المتبعة في مؤسسة دبي للإعلام، وعلى الجهد احترافي للعاملين في مختلف قطاعات المؤسسة والذين يسعون دائماً لأن تبقى مؤسسة دبي للإعلام نافذة جذب من خلال ابتكار طرق جديدة للتواصل مع مختلف فئات الجمهور المحلي والعربي.

وأشار الحمادي، إلى قيام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتكريم صحيفة "البيان" كأفضل صحيفة في التغطيات الإعلامية الخاصة بالقراءة. بعد أن تميزت في متابعة مبادرات وبرامج "عام القراءة"، حيث بلغ عدد المقالات والتقارير والتحقيقات المنشورة فيها للفعاليات والأنشطة الخاصة بعام القراءة 1992 مادة، وهو العدد الأكبر من التغطيات على مستوى الصحف في الدولة، كما قامت منذ بداية عام القراءة بنشر أكثر من 50 ملحقاً على امتداد 400 صفحة، 70 قصة لكتاب شباب، سلطت الضوء على 36 أسرة تقرأ، ورافقت أكثر من 10 شخصيات و33 كتاباً، كما عرفت بأكثر من 15 مكتبة حول العالم، ونشرت 34 إعلاناً مكتوباً، وبثت أكثر من 1000 إعلان إذاعي عن مبادراتها