أخبار وتحقيقات
"الوطني للإعلام" و"التربية والتعليم" يبدآن استقبال طلبات المشاركة في مسابقة "رادار القراءة"
بالتزامن مع شهر القراءة، ودعماً للاستراتيجية الوطنية للقراءة التي تمتد حتى عام 2026، بدأ المجلس الوطني للإعلام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، استقبال طلبات الراغبين بالمشاركة في مسابقة "رادار القراءة" التي تم إعلانها مؤخراً وتشارك فيها المدارس، بهدف تشجيع وتنمية مهارات القراءة لدى طلبة دولة الإمارات وإكسابهم مهارات القراءة السريعة.
واعتمد المجلس الوطني للإعلام ووزارة التربية والتعليم، الإطار العلمي والتنظيمي للمسابقة، التي تهدف إلى تنمية مهارات القراءة لدى طلبة دولة الإمارات وإكسابهم مهارات القراءة السريعة، وترسيخ القراءة لديهم لتصبح عادة مجتمعية، وتعزيز الثقة لديهم وتنمية مداركهم المعرفية، وتحفيزهم على ممارسة القراءة السريعة، وخلق روح المنافسة بينهم.
ويتنافس الطلاب في المسابقة، من خلال قراءة عدة مقالات من الصحف، أو فقرات من كتب باللغة العربية ضمن فترة زمنية محددة، ومن ثم يتم حساب عدد الكلمات التي قرأها الطالب خلال الفترة المقررة، كما يتم تحديد نصوص معينة تتكون من عدد من الكلمات، تقوم اللجنة التحكيمية بتحديد مستواها القرائي من حيث "الصعوبة، القواعد، التهجئة، والاستيعاب القرائي والسلوكيات".
وتعتمد معايير التحكيم على عدد من المحاور الرئيسية مع اختلاف درجات التحصيل في كل معيار على حدة من أصل 100 درجة، حيث إن معيار مدى استيعاب القارئ للمقالات والكتب المعروضة يمنح الطالب 25 درجة، ومعيار سرعة القارئ 60 درجة، ومعيار مدى تحدث القارئ باللغة العربية 10 درجات، ومعيار شخصية المتسابق 5 درجات، أي أن تحصيل الدرجات في معيار سرعة القراءة يعتمد على عدد الكلمات التي يقرأها الطالب في الدقيقة، فقراءة الطالب لما بين 80 و 120 كلمة في الدقيقة تمنحه 20 درجة، وقراءة ما بين 120 و 180 كلمة تمنحه 30 درجة، وما بين 180 و 250 كلمة تمنحه 40 درجة، وما بين 250 و 350 كلمة تمنحه 60 درجة.